Thursday, March 12, 2020

التمثيل القيادي للمرأة الكويتية في الشركات المحلية



التمثيل القيادي للمرأة الكويتية في الشركات المحلية

تمثل المرأة الكويتية أكثر من نصف المجتمع، والذي تشير آخر الإحصاءات الى انها بلغت حوالي657 ألف نسمة، والتي تشكل حوالي 50.4% من اجمالي المواطنين بدولة الكويت. وقد شاركت المرأة الكويتية الرجل في بناء المجتمع والدولة الحديثة، فبدأ من الاهتمام بالنشأ، ونحو الاهتمام بالتعليم ومحو الامية في فترات السبعينات، والذي ساهم في توليها للعديد من المناصب الإدارية والتنفيذية في مؤسسات الدولة المختلفة. كما أن للمبادرة السامية من حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح – حفظه الله ورعاه – من تمكين المرأة لدورها السياسي من الانتخاب والترشح لعضوية مجلس الامة الكويتي عام 2005 أثره كذلك في تأكيد قدرة المرأة على تأدية واجباتها الوطنية على اكمل وجه. ولا يقتصر دور المرأة على تلك الإضافات، بل تعدى ذلك لتتولى العديد من الصروح الإدارية في شركات صناعة المال والاعمال ونحو توليد الثروات في القطاع الخاص.
ومروراً باليوم العالمي للمرأة والذي صادف 8 من مارس، فإنه كان لشركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال دور في ذلك كما عهدت على الاهتمام بدور المرأة وإبراز مكانتها في قطاع المال والاعمال. كما أن روح المنافسة وتحقيق الإنجازات لا يعترف بجنس معين، بل أن النتائج والاضافات هي ما تميز شركة دون سواها. بالإضافة الى ذلك فإن العديد من المؤسسات العالمية والدولية قد اخذت على عاتقها مؤشر تمثيل المرأة في العمليات المؤسسية، والذي نقوم بشركة اكسبر للاستشارات بإسقاط تلك الآثار على شركات القطاع الخاص بدولة الكويت. وفيما يلي أبرز نتائج التقرير الذي قامت به شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال:

المرأة الادارية
استطاعت المرأة الكويتية نل ثقة اعضاء الجمعية العمومية للشركات المدرجة، لتولي المناصب الاشرافية في تلك الشركات. كما أنها بذلك استطاعت كسب ثقة المستثمر الأجنبي ومجموعة صغار المستثمرين في ذلك التمثيل الإداري. وفي هذا الجانب فقد كان تمثيل المرأة الكويتية في مجالس ادارات الشركات المدرجة ببورصة الكويت للأوراق المالية حوالي 30.1% من اجمالي الشركات المدرجة وعددها 163 شركة محلية. وتبين تلك النسبة أنه في كل ثلاثة شركات محلية، فإن واحدة منها على الأقل لها تمثيل نسائي في مجلس الادارة، وذلك بهدف تنويع الآراء والخبرات نحو دعم عملية القرار وصناعته. وقد بلغ اجمالي حجم الشركات التي تشارك المرأة الكويتية في ادارتها حوالي 10.2 بليون دينار كويتي – ما يعادل 33.6 بليون دولار امريكي- والتي تشكل حوالي 40.7% من اجمالي القيمة السوقية للسوق الكويتي 0لغاية اعداد هذا التقرير في 11 مارس 2020. ويوضح الشكل التوضيحي التالي، نسبة تمثيل المرأة الكويتية في مجالس إدارة الشركات المدرجة.



ويوضح الجدول التالي، توزيع المناصب القيادية للمرأة الكويتية في قطاعات الاعمال المختلفة:

 المرأة التنفيذية

وكما استطاعت المرأة الكويتية بلوغ مرحلة الإدارة في الشركات المدرجة وتجاوزها، فإنها كذلك استطاعت منافسة الرجال في مرحلة التنفيذ وتحقيق الأهداف الاستراتيجية التي يبحث عنها أعضاء مجالس الإدارة. كما أن لحصولها لتلك المقاعد لهي علامة فارقة في نيل ثقة أعضاء مجلس الإدارة المنتخبين، في قدرتهن على إدارة دفة الشركة وصون الأموال ومصادرها. ولعل الثقة التي ولاها ملاك تلك الشركات للمرأة الكويتية في إدارة أموالهم وثرواتهم لهي علامة تنافسية أخرى تبين مدى قدرة هذه الشريحة من المجتمع من توليد الثروات وتضخيم الأرباح المحققة. وفي هذا الشأن فيشير تقرير شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال، إلى ان نسبة تمثيل المرأة في المناصب التنفيذية في الشركات المدرجة ببورصة الكويت قد كان حوالي 5.5%. ولا تعتبر تلك النسبة بسيطة، إذ ان المقصود في المنصب التنفيذي هو عدد محدود جداً لتولي هذا المنصب، والذي لا يتعدى منصب الرئيس التنفيذي او نائبة فقط. وعلى الرغم من انخفاض تلك النسبة بالنسبة للبعض، إلا أن النتائج توضح بإن اجمالي تلك الشركات والتي استطاعت المرأة الكويتية تولي قيادتها كانت تشكل حوالي 7.1 بليون دينار كويتي- ما يعادل 28.4 بليون دولار امريكي- وبنسبة تعادل 28.4% من اجمالي قيمة السوق الكويتي. ويوضح الشكل التالي حجم القيمة السوقية للشركات التي تقودها المرأة بدولة الكويت. 



ويوضح الجدول التالي أبرز الشركات المحلية التي أعطت الثقة للمرأة الكويتية لتولي قيادة ادارتها التنفيذية والإدارة العليا:


المرأة المستثمرة
ولا يقتصر دور المرأة الكويتية على مرحلة إدارة الشركات وقيادتها، بل تعدى ذلك ليصل لمرحلة الاستثمار واختيار أفضل الشركات ذات المردود المالي الجيد. وفي هذا الجانب يشير تقرير شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال، بإن اجمالي القيمة السوقية للشركات التي تستثمر بها المرأة الكويتية قد بلغ مقدار 127 مليون دينار كويتي – ما يعادل 417 مليون دولار امريكي – وذلك حسب الافصاحات التي تمت عليها.

وختاماً فإنه وكما يوضح تقرير الشركة بأن نسبة تمثيل المرأة الكويتية في مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية كانت حوالي 30.1%، والذي يعتبر قريب جداً من النسبة العالمية للمرأة والتي كانت 34% - حسب إحصاءات وتقارير البنك الدولي. كما أن نسبة المرأة الكويتية في التمثيل الإداري تتجاوز مثيلاتهن في الشرق الأوسط والذي كان لايتجاوز 23%.  










Business sustainability
P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-39277
Fax: +965 224-78734
Website: www.excpr.com

No comments:

Post a Comment