Saturday, August 9, 2014

سوق التصميم الداخلي في دولة الكويت

دراسة تسويقية حول ..
سوق التصميم الداخلي Interior Design  في دولة الكويت
أعدته وقدمته شركة اكسبر لاستشارات الأعمال

يعتبر سوق التصميم الداخلي Interior Design في دولة الكويت من الأسواق الحيوية والواعدة في الفترة القادمة ،خصوصا في ظل توجهات حكومة دولة الكويت في أن تكون دولة الكويت مركزاً مالياً محورياً رائداً في المنطقة ،مما يتطلب منها عمل الكثير من عمليات التشييد والبناء المعماري ،والتي بدورها ستؤثر بشكل مباشر على عمليات التصميم الداخلي ومشتقاتها. وتشير نتائج المبادرة التي اطلقتها شركة اكسبر للإستشارات وإدارة الأعمال أن السوق الكويتي لازال غير متشبعاً بعدد الشركات المتواجدة فيه ،الأمر الذي يفتح المجال لتحقيق أرباح أكبر ودخول منافسين جدد في السوق ذاته ،والتي من الممكن تحقيق الأرباح من خلالها بسهولة ،وذلك بدراسة السوق بشكل واسع والمنافسين بشكل شامل. وكذلك تبين النتائج أنه يمكن للشركات المتنافسة في السوق – أو الراغبة بدخول السوق ذاته - من تحقيق حاجز مبيعات Sales 755,000 دينار كويتي سنوياً – بسهولة – وذلك باستخدام الأدوات الإدارية والاقتصادية الحديثة في هذا المجال.
وفي هذا الجانب ،صرح المهندس نايف بستكي – المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للأعمال - أن الشركة قامت مؤخراً بعمل دراسة ميدانية تسويقية متعمقة عن سوق التصميم الداخلي Interior Design   في دولة الكويت ، وذلك لتسليط الضوء علي أحد قطاعات الأعمال الواعدة في السوق  الكويتي ،وتعريف الزبائن بخدمات ومنتجات شركة اكسبر للأعمال، وما لتلك الأدوات الإدارية الحديثة من آليات وإستراتيجيات يمكن توجيهها لتضخيم ارباح الشركات المختلفة. وأضاف بستكي أن لدى مثل تلك الدراسات والتحليلات إضافة ستسهم بتوجية مسار الشركات المتنافسة لتحقيق انسب واكبر الأرباح حسب الموارد الإنتاجية المتاحه لديها. ونقدم جانب من نتائج هذه الدراسة للشركات المعنية والراغبة في المنافسة في هذا السوق.

حجم السوق
يشكل سوق التصميم الداخلي Interior Design في دولة الكويت – أحد الأسواق الواعدة للسنوات الخمسة القادمة – تحديا كبيراً للمتنافسين فيه -لتحقيق اكبر قدر ممكن من الأرباح - إذ تقدر المساحة الإجمالية للسوق بحوالي 3.1 مليون متر مربع موزعة مابين كافة انواع اسواق التصميم الداخلي الجزئية مثل المكاتب ،المطاعم ،المدارس ،محلات البيع بالتجزئة ،العيادات والمستشفيات ،الأندية الرياضية والصحية ،.. الخ. هذا وتشكل إجمالي تلك المساحة قيمة مبيعات إجمالية تقارب 290 مليون دينار كويتي – في السنوات الخمسة القادمة.
ولذلك وجب على الشركات المتنافسة والراغبة بدخول هذا السوق من معرفة – أولاً- حجم هذا السوق وذلك لتحديد أهدافها المرحلية وتطلعاتها المستقبلية لتضخيم ارباحها. وكذلك يشكل حجم السوق – هذا- حافزاً كبيراً وشغفاً رائعاً للشركات الراغبة بإختيار أفضل الأسواق المتواجدة في دولة الكويت للفترة القادمة.


نشاط القطاعات
هذا وقد تم تقسيم سوق التصميم الداخلي Interior Design إلى أجزاء صغيرة segment  يسهل التعامل معها وتحقيق حاجاتها المشتركة. فعلى سبيل المثال قد تحتاج إحدى الشركات من تحديد قطاعها المستهدف داخل سوق التصميم الداخلي كإختيارها لمجموعة المكاتب أو المستشفيات أو القطاع الحكومي أو البيوت السكنية ،وذلك لسهولة محاكاة إحتياجات زبائن المجموعة وبالتالي تحقيق مفهوم التخصص وإستخدام مصادر الإنتاج بشكل اكفأ. ومن جانب متصل فيشكل قطاع محلات البيع بالتجزئة retailer في سوق التصميم الداخلي Interior Design في دولة الكويت حوالي 20% من إجمالي نشاط ومبيعات السوق للفترة القادمة. الأمر الذي يجعل القطاع محط انظار الشركات والمستثمرين في هذا القطاع لما لدية من فرصة إستثمارية كبيرة في الفترة القادمة – وكما هو موضح بالشكل التالي.




 
مناطق الأعمال
ومن جانب متصل ،فتشير نتائج الدراسة التي قامت بها شركة اكسبر للأعمال أن اكثر مناطق دولة الكويت إجتذاباً لأعمال التصميم الداخلي Interior Design كانت في قلب العاصمة الكويت – منطقة الشرق - بإجمالي مبيعات ومساحات تشكل مايقارب 24% من إجمالي السوق الكويتي.
وتؤكد هذه النسبة مضي حكومة دولة الكويت للعمل نحو تحويل دولة الكويت إلى تحقيق رؤيتها الإستراتيجية بأن تكوين الكويت مركزاً ماليا محورياً هامة في المنطقة بحلول عام 2030. ويوضح الشكل التوضيحي التالي نسب مشاريع التصميم الداخلي Interior Design حول مناطق دولة الكويت المختلفة.





 
عدد المنافسين
وعلى الرغم من وعوديه promising هذا السوق ومايحمل في طياته الكثير من الأرباح، إلا أن هذا السوق لم يصل لمرحلة التشبع بعد saturation stage ،إذا تتواجد في السوق الكويتي حوالي  100 شركة متخصصة في تقديم منتجات وخدمات التصميم الداخلي Interior Design. ويشكل هذا العدد حاجز محدود بالنسبة لعمليات جني الأرباح، إذا تستطيع غالبية الشركات في السوق من تجاوز حاجز مبيعات sales  الـ 755,000 دينار كويتي في السنة الواحدة.

وختم بستكي تصريحة بقولة أنه يعتبر سوق التصميم الداخلي Interior Design  من الأسواق التي يغلب عليها العنصر الفني أو مايسمى Know how والذي يجعل من الميزة التنافسية competitive advantage  هي العلامة الفارقة مابين الشركات المختلفة. ومع ذلك ،فلابد للشركات المتنافسة في السوق من تطبيق مبادئ الإدارة الإحترافية لضمان سير عملياتها بشكل مستمر مع التوسعات الأفقية والرئيسة لتحقيق مبدأ أساسي من مبادئ الأعمال وهي تضخيم الأرباح والعمل بكفاءة وجودة عالية. كما يمكن لشركة اكسبر للأعمال من تقديم مثل تلك المنتجات والخدمات بجودة غربية وبأسعار تنافسية.



 
كلمات ذات العلاقة:
الكويت - السعودية - البحرين - الامارات - قطر - عمان - مسقط - صلالة - الدوحة  المنامة - كويت - الرياض- جدة - الدمام - الخبر - القصيم - الزلفي - نجد - مكة المكرمة - المدينة المنورة - سوق - أسواق - المشاريع التجارية - التصميم الداخلي- - التصميم - المنافسين - العمل الاستراتيجي - العمل المؤسسي - الرسالة - الرؤية - القيم - الاهداف - اعمال - تصميم - تصاميم - درجات - الوان - ضاحية عبدالله السالم - الشامية - اليرموك - قرطبة - الخالدية - مشرف - بيان - السرة -العديلية - الجابرية - كيفان - جنوب السرة - الصديق - السلام - حطين - فيلا - بيت - شالية - مزرعة - مكتب - مكاتب - معرض - معارض - عمارة - مبنى - مجمع - مول



Contact us
Sharq, Ahmed Aljaber, CBK Building, Opposite to Dar Alawadi, Level 6
P.O. Box 21407 Safat, 13075 Kuwait
Tel: +965 229-71156
Fax: +965 224-78734
Mob: +965 600-excpr (600-39277)
Website: www.excpr.com 

No comments:

Post a Comment