Friday, December 13, 2013

أهمية العمل الإستراتيجي في ريادة الأعمال التجارية العالمية - قراءة حول أفضل 100 شركة عالمية رائدة

الكويت- 6 ديسمبر 2013

أهمية العمل الإستراتيجي في ريادة الأعمال التجارية العالمية
الرؤية – الرسالة - القيم

المقدمة
أصبحت المنافسة الشديدة في الأسواق المختلفة جزئ لا يتجزأ من منظومة العمل المؤسسي الحديث ،والذي أستوجب على الشركات والمؤسسات الرائدة منها للتعامل معها بالشكل الأمثل لإستمرارية تحقيق الارباح والبقاء في الأسواق على المدى الطويل. وإحدى أهم العلامات الفارقة التي تتخذها المؤسسات العالمية الرائدة اليوم في أعمالها هو وجود عمل إستراتيجي محدد تقوم عليها المؤسسة ويحافظ على بقاءها وكينونتها.
ولهذا فقد بادرت هيئة اسواق المال في دولة الكويت ، بمواكبة تلك التطورات العالمية بشكل أمثل وقراءة السوق العالمي بشكل صحيح ،والذي ولد من خلالها تطبيق بعض القوانين والنظم الأساسية التي لابد للشركات المحلية المتداولة في السوق المحلي من تطبيقها والإلتزام بها ،لضمان بقاءها والحفاظ عليها- بعيداً عن التعثرات بأنواعها. ومن مثل تلك المتطلبات أن يكون للشركات المحلية رؤية عمل استراتيجية ورسالة لعمل الشركة. إن وجود رؤية محدده للشركة يعنى بإيجاد والبحث عن الصورة المستقبلية للشركة وإلى أين تود أن تكون في المستقبل البعيد. أما الرسالة أو مهمة الشركة ،فالمقصود بها البحث عن السبب الرئيسي من قيام الشركة وأداء واجباتها.
ولذلك فقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة اكسبر للاستشارات الاستراتيجية – السيد نايف بستكي- بأن الشركة قد قرأت مثل تلك الحاجيات والتي اسفر عنها بتخصص الشركة لتقديم مثل تلك المنتجات للزبائن الكرام. وأضاف بستكي في تصريحة بأن شركة اكسبر قد قامت مؤخراً بمتابعة وتقييم أداء عمل أفضل 100 شركة عالمية –من حيث تحقيق الأرباح- حتى ابريل 2013- حسب تصنيف مجلة فوربس لتصنيف الاعمال والمشاهير. وقد كان الهدف من وراء إطلاق هذا المشروع، هو دراسة حالة الارتباط بين النجاح والتميز في الأعمال ،وتطبيق أساسيات العمل الاستراتيجي –مثل وجود رسالة Mission, تحقيق رؤية Vision, بالإضافة إلى تحديد قيم المنظمة التي تعمل من خلالها Values. وقد كانت طريقة عمل المشروع من خلال تتبع نظام أبرز 100 شركة وعلامة تجارية عالمية رائدة، وملاحظة تطبيقها لعناصر العمل الاستراتيجي المؤسسي. وقد تم كذلك دراسة حالات السوق الخليجي ،من خلال متابعة أداء  اكثر من 635 شركة ومؤسسة رائدة ،وذلك لمعرفة مدى تطابق مثل تلك المفاهيم. ولهذا، فإن معرفة مثل تلك النتائج من شأنها تعزيز دور وأهمية العمل الاستراتيجي في المؤسسات المختلفة وذلك لضمان وصولها للمراكز العالمية والمتقدمة منها في السنوات القادمة.


الشركات العالمية
تم متابعة استراتيجيات عمل أفضل  100شركة عالمية –من حيث تحقيق الأرباح والعوائد- بمتوسط سنوات عمل قد بلغ 73 سنه- والتي بينت أن73%  من تلك الشركات لديها رؤية Vision عمل واضحة ودقيقة عن وضعها المستقبلي. أما بخصوص موضوع مهمة الشركة أو ما يطلق عليه اسم الرسالة Mission فإنها أتت تبعاً لرؤية المؤسسة وبنسبة بلغت 70%. وقد كانت القيم التي تنطلق منها المؤسسة –مهمة هي الأخرى- إذ كان لأفضل 100 شركة وعلامة تجارية عالمية ، تطبيق لنظام القيم والمبادئ تجاوزت 63% منها.

الشركات الخليجية
ولما كانت الشركات الخليجية حديثة عهد بالعمل الإحترافي –متوسط سنوات الخبرة 27 سنة- مقارنة بالشركات العالمية الكبرى –والتي سبقتها بسنوات سابقة، فتوضح النتائج بأن نسب وجود مثل تلك العناصر الإستراتيجية أقل من مثيلاتها في الشركات العالمية. فمن خلال تتبع سير عمل أفضل وأكبر شركات الخليج – اكثر من 635 شركة- فإن نسبة وجود رؤية مستقبلية  Vision ومهمة عمل للمؤسسة Mission  لاتتجاوز 48.8%  و 46.3% -على التوالي. أما بالنسبة لوجود قيم ومبادئ عمل Values رئيسية للشركات الخليجية المختلفة، فقد كانت تشكل حوالي 25.2% فقط من مجموع الشركات الكلية.

شركات دولة الكويت
أما على الصعيد المحلي، فقد احتلت شركات دولة الكويت المركز السادس على مستوى تطبيق العمل الاستراتيجي في مؤسساتها المختلفة بالنسبة للسوق الخليجي، وبمتوسط خبرات مؤسسية سنوية قد بلغت 25 عاماً. وقد كانت نتائج الدراسة – والتي استهدفت اكثر من 250 شركة ومؤسسة محلية مختلفة- تشير إلى أن وجود الرؤية المؤسسية في شركات دولة الكويت قد بلغت حوالي  39.5%. وتشير النتائج كذلك إلى أن وجود غاية وهوية للمؤسسات تلك قد شكلت حوالي 38.3% من مجموع الشركات تلك. أما بالنسبة لتطبيق القيم ومبادئ الأعمال داخل الشركات المحلية فقد كانت تشكل 16.1% فقط . ويوضح الشكل التالي حجم تلك المقارنات بين تلك الأسواق الثلاثة -الأقليمية







الخلاصة
إن استخلاص وصياغة العمل الاستراتيجي المؤسسي هو الخطوة الأولى لضمان سير المؤسسة على الطريق الصحيح. ولا يكفي أن تكون للمؤسسة رؤية أو رسالة مكتوبة، بل لابد من توجيه خطط استراتيجية لبلوغها ،مع وجود آلية علمية لقياس تنفيذ خطواتها على المدى البعيد.
إن مثل تلك المشاريع تعد من الأعمال الاستراتيجية –هي الأخرى- كونها تهتم بتغيير وتطوير فكر العمل والعاملين والتي من شأنها أن تعمل وتنتشر بشكل كبير وسريع إذا ما تم تطبيقها بشكل أمثل. وقد كان إطلاق مثل تلك المبادرات- التي أقامتها شركة اكسبر للاستشارات الإستراتيجية-  ماهي إلا خطوة أولى لمعرفة أداء الشركة بالنسبة للسوق المحيط –سواء العالمي  أو الإقليمي أو حتى المحلي- أو ما يطلق عليه benchmarking في عالم المال والأعمال.
ونذكر أهم الإضافات التي يحققها العمل الإستراتيجي الإحترافي للمؤسسات الحديثة:
·         يعتبر العمل الإستراتيجي من أهم اركان العمل المؤسسي وضمان سير المؤسسة على المدى الطويل
·         التخصص في قطاع معين ،وبالتالي تحقيق أكبر العوائد في ظل منافسة بسيطة
·         دعم القرار القيادي وسرعة اتخاذه


عن شركة اكسبر
ومن جانب متصل فقد ختم السيد نايف بستكي تصريحة بأن الشركة قد قامت مؤخراً بإختيار سوق وقطاع العمل الإستراتيجي المؤسسي هدفاً لها، ومن خلال تقديم منظومة عمل تحقق رغبات الزبائن. فمن الاضافات التي تقدمها الشركة للزبائن:
1-      قراءة الأسواق العالمية ومتطلبات الزبائن في كل مرحلة
2-      تحديد الإحتياجات العامة للمؤسسات المستهدفة
3-      صياغة التوجهات الإستراتيجية للمؤسسات المختلفة (تحديد الرؤية – الرسالة – القيم)
4-      عمل الخطة الإستراتيجية لبلوغ تلك التطلعات
5-      تحديد الأهداف المرحلية وتحويلها إلى مشاريع عمل رئيسية
6-      قياس مؤشرات الأداء والنجاح Balanced Scorecards  






EXCPR™ - Corporate Strategy  

P.O. Box: 21407, Safat 13075 –KUWAIT
Sharq, Ahmed Aljaber Street, CBK building – Opposite to Dar Alawadi, 6th floor
Tel: +965 229-71156
Fax: +965 224-78734
Mob: +965 600-excpr (600-39277)
Website: www.excpr.com



ذات العلاقة
الرؤية - Vision - الرسالة - المهمة - مهمة المؤسسة - مهمة الشركة - Mission - قيم - مبادئ المؤسسة - Values - الشركة - المؤسسة - الكويت - الخليج العربي - السعودية - المملكة العربية السعودية - دولة الامارات العربية المتحدة - الامارات - دبي - ابوظبي - دولة قطر - الدوحة - الرياض - مملكة البحرين - المنامة - البحرين - سلطنة عمان - مسقط - العالم - دول العالم - العمل الاستراتيجي - التخطيط الاستراتيجي - التخطيط - Balanced Scorecard - نايف بستكي - بستكي - البستكي - تحديد الاهداف الاستراتيجية - قيم الشركة - المشاريع - تحديد المشاريع - Project - Projects - excpr - bastaki - Nayef Bastaki - Company - Organization - Kuwait- Dubai - Qatar - KSA - Oman - Abu Dabi - Strategies - Strategy - Planing

No comments:

Post a Comment