Wednesday, January 24, 2018

الاستراتيجية المتكاملة للمؤسسات


الاستراتيجية المتكاملة للمؤسسات Corporate Strategy

وهي الطريقة التي تعتمد عليها المؤسسات والشركات الحديثة في تحقيق وتقديم القيمة المُضافة للمنتج أو الخدمة لشريحة الزبائن المستهدفة. وتقوم عمليه صناعة القيمة المُضافة تلك، على عمليتي الترتيب والتنسيق ما بين الاسواق المتعددة. ولذلك فإن اعتماد الاستراتيجية المتكاملة هي احدى المهام الرئيسية للرئيس التنفيذي للشركة CEO، نحو بلوغ الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة من الاستمرار في تحقيق الأرباح والنمو السريع في الاسواق المختلفة. وتتضمن الاستراتيجية المتكاملة على اساس تحقيق خمسة عناصر رئيسية في المؤسسات وهي كالتالي:






الرؤية Vision
تشير الدراسات العالمية بأن احدى الصفاة والعلامات المميزة للشركات الناجحة هو اعتمادها على رؤية استراتيجية تعمل من خلالها ولأجلها بالتزام تام. والمقصود بمصطلح الرؤية هو وجود اهداف استراتيجية –طويلة المدى- تعمل الشركة لبلوغها على المدى الطويل. وإن أهمية وجود الرؤية مؤسسية يكمن ببقائها كقيمة منافسة في الاسوق بشكل مستمر. ومثال على الرؤية ما اختارته شركة صناعة السيارات الامريكية Ford بصياغة رؤيتها الاستراتيجية في عام ١٩٢٠ " بأن تكون هناك سيارة في كل بيت". ومثال اخر ما قامت به شركة Apple في عام ١٩٨٠ "بأن يكون هناك كمبيوتر في كل بيت"، والذي سرعان ما تحدته شركة Microsoft بإطلاق رؤية تعتمد على "وجود كمبيوتر في كل مكتب يستخدم انظمتها المتطورة".
وعادة ما يرتبط مفهوم الرؤية، بوجود رسالة خاصة للمؤسسة. والمقصود هنا بالرسالة mission هو السبب الرئيسي من وراء قيام المؤسسة، واعتمادها على الميزة التنافسية نحو بلوغ السوق المستهدف. كما تتضمن الرسالة بعض القيم والمبادئ المساعدة نحو الوصول للرؤية.

الأهداف Goals and Objectives
وبعد تحديد الادارة التنفيذية في المؤسسة للرؤية والحلم الكبير الذي تسعى للوصول إليه خلال السنوات القادمة، ينبغي تحديد الأهداف قصيرة المدى والتي يجب المرور بها وتحقيقها للوصول للرؤية طويلة المدى. كما انه يتعين على ادارة العمل المؤسسي من اختيار أهدافها بعناية بحيث يمكن تحقيقها وقياسها في الوقت ذاته. ومن الأمثلة على تلك الأهداف هو أخيار بعض الشركات للوصول الى حصة سوقية تمثل ٤٠ من السوق الكلي، أو افتتاح فرع جديد للشركة، أو زيادة نسبة المبيعات بنسبة ٢٠٪ خلال العام. ومن جانب آخر فإن للأهداف تأثيرها الكبير في زيادة شغف الموظفين نحو بلوغها والمنافسة في اتجاه تحقيقها.
  
مصادر الإنتاج Resources
ويأتي الجزء الثالث من اجزاء الاستراتيجية المتكاملة في المؤسسات بالاعتماد على القدرات ومصادر العمل الموجودة لدى الشركة. وتختلف مصادر الانتاج في مفهومها المؤسسي والتي تشكل القوة الكامنة التي ترتكز عليها المؤسسة لبلوغ أهدافها الاستراتيجية، والتي منها الاصول، المهارات، بالإضافة الى القدرات. ويكمن مفهوم مصادر العمل بأنه احدى الأدوات الاستراتيجية لدى الادارة التنفيذية نحو بلوغ رؤية المؤسسة، والتي يمكن ان يطلق عليها الميزة التنافسية competitive advantage- وهو تقديم المنتج أو الخدمة بشكل أفضل من المنافسين. فكم من المؤسسات التي تعتمد على ما تحمله من مصادر للإنتاج كاستراتيجية تتبعها للبقاء في الاسواق والمنافسة المستمرة نحو التوسع في الاسواق، والتي تتفرد به عن مثيلاتها في الاسواق. كما ان أهمية معرفة القدرات ومصادر العمل، بأنها ستزيد من هامش الربحية المحققة من خلال الاعتماد على استراتيجية تقليل تكاليف واجور العمل. ومن الأمثلة على مصادر الانتاج، الاعتماد على التكنولوجيا في تخفيض تكاليف العمالة وسرعة العمل، ومثال آخر اعتماد المؤسسة على المهارة الفنية في تطوير المنتج وتقديم الخدمات الأفضل للزبائن- ومنا ما تقوم سلسلة مقاهي ستاربكس العالمية الشهيرة من استراتيجية الاهتمام بالعملاء والترحيب الكبير بهم وحفظ اسمائهم- مما سيزيد من قوة الانتماء والولاء، وبالتالي زيادة المبيعات.

إدارة الاعمال Business
ويعتني العنصر الرابع من عناصر الاستراتيجية المتكاملة بموضوع ادارة العمل وتشغيل المشروع، بالإضافة الى اختيار استراتيجية التنافسية competitive strategy. ويقوم هذا العنصر على أساس فهم احتياجات الزبائن ورغبات السوق، نحو تلبيتها وتحقيقها على شكل منتج مادي أو خدمة معنوية تحاكي تلك الاحتياجات الغير مشبعة.

المؤسسة Organization
ويقوم العنصر الخامس على أساس المكون الداخلي للمؤسسة من وجود نظام جيد ومترابط للعمل. وكما هو معلوم في وسط الاعمال التجارية فإن تلك الأنظمة واللوائح التي تعتمدها المؤسسة، تتبع الاستراتيجية التي تعمل لأجلها تلك المؤسسة. ولذلك فإن هذا الجانب من النظم وخطوط التشغيل تختلف بطبيعتها من شركة عن اخرى، حسب رؤيتها الاستراتيجية التي اتخذتها للعمل. ولذلك وجب على الادارة التنفيذية في المؤسسات من بناء وتصميم نظام داخلي متين للمؤسسة، يؤدي بالنهاية لتحقيق أهدافها الاستراتيجية المرجوة.


وختاماً فإن التقاء وتكامل كل من العناصر الخمسة السابقة والمكونة لنظام الاستراتيجية المكاملة، سينتج عنها تحقيق ما يسمى بالميزة المتكاملة لوجودها corporate advantage. ولمعرفة ما إذا استطاعت الادارة التنفيذية من تحقيق هذا النظام، أو لمعرفة مدى فاعلية هذا النظام، يتوجب البحث عن الاجابات للتساؤلات التالية:
·        هل قام ملاك المؤسسة بالفعل بخلق المميزات والارباح المطلوبة في داخل المؤسسة؟ 
·        هل قيمة تلك الإضافات المحققة هي أكبر من المصاريف التشغيلية في عمل؟
·        هل قامت المؤسسة بخلق قيمة مضافة أكثر من اي مؤسسة اخرى مرتبطة؟


للمزيد، يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للشركة www.excpr.com ، او التواصل معنا عبر قنوات الاتصال التالية:















EXCPR™ for Consultancy & Business Management

P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-excpr (600-39277)
Fax: +965 224-78734
Email: PR@excpr.com
Website: www.excpr.com 
Twitter: @excpr 

Monday, December 4, 2017

Market Share- Coffee Shop in Kuwait


Coffee Shop in the State of Kuwait - Market Share %







Starbucks, Caribou, Costa, The Coffee Bean, Market Share, Market size, Feasibility Study, Kuwait.


For more information and data related to the project and further business, you may communicate www.excpr.com


Sunday, November 26, 2017

الاسس الاستراتيجية من وراء قيام المؤسسات


الأسس الاستراتيجية من وراء قيام المؤسسات
تقرير يتضمن العناصر اللازمة لبناء مؤسسات تنافسية ذات قيمة مضافة


تقوم المؤسسات الحديثة باختيار استراتيجية العمل المناسبة strategic purpose للمنافسة في الأسواق، والتي تقوم على ثلاثة محاور رئيسية هي نظام الحوكمه المتبع، احتياجات أصحاب المصالح، بالإضافة الى المسؤولية الاجتماعية واخلاق العمل. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال excpr™  من منطلق دورها تجاه المجتمع بتسليط الضوء في هذا المشروع على مكونات تلك المصطلحات الحديثة في الاعمال التجارية بشيء من التفصيل، وذلك نحو تطوير المؤسسات المحلية والإقليمية. وفيما يلي جانب من شرح كل من تلك العناصر الرئيسية الثلاثة:





·        نظام الحوكمة Governance
كما هو معلوم فإن الهدف من وراء قيام أي مؤسسة تجارية، هو التوسع في الأسواق وتضخيم هامش الربحية. وعليه يتطلب من المؤسسات الحديثة اليوم خلق نظام جيد للحوكمة corporate governance، يحاكي تلك التطلعات. والمقصود هنا بنظام الحوكمة هو دور الإدارة التنفيذية في عملية بناء القواعد المؤسسية ونظام التحكم العامة لإدارة العمل، بحيث تكون مسؤولة ومحاسبة في تحقيق احتياجات ومتطلبات أصحاب المصالح stakeholders. ولذلك فإن أهمية نظام الحوكمة في الاعمال التجارية الحديثة اصبح حاجة أساسية لإدارة الاعمال وذلك بسبب التداخل بين الملكية وإدارة العمل من جانب، وزيادة عنصر المتابعة والمحاسبة من جانب آخر. كما ان نظام الحوكمة الجيد يقوم بربط حاجات أصحاب المصالح في المؤسسة مع بعضها البعض، فتقوم الإدارة التنفيذية برفع التقارير والمؤشرات المتعلقة بالميزانيات العامة والأداء التشغيلي للمؤسسة الى أعضاء مجلس الإدارة- القطب الأساسي في المؤسسة. في حين يقوم هؤلاء الاعضاء بفهم تلك التقارير وتحولها الى مؤشرات عامة يسهل على ملاك الشركة وصغار المستثمرين اعتمادها. ويتضمن جانب الحوكمة على استراتيجيتين اثنتين، الأولى تقوم على أساس أولوية ملاك الأسهم، في حين ان الاستراتيجية الثانية تعتمد على أصحاب المصالح بشكل عام- كما هو موضح في الجدول الآتي. وبشكل عام ينبغي ان نعرف بأن تقييم أداء العمل المؤسسي والقرارات المتخذة من قبل الإدارة التنفيذية، تنعكس او يمكن وصفها من خلال أسعار الأسهم في السوق- البورصة. فكلما كانت القيمة السوقية للشركة في نمو مستمر، كلما دل ذلك على ثقة حملة الأسهم والمستثمرين على أداء الإدارة والشركة-ويمكن اعتبار تلك أحد مؤشرات المتابعة العامة KPIs.



·        احتياجات اصحاب المصالح stakeholders
تعتمد استراتيجية المؤسسة بشكل أساسي على احتياجات ورغبات أصحاب المصالح. وعليه يترتب على الإدارة التنفيذية من حصر أصحاب المصالح stakeholders وتحديد أهمها وأكثرها تأثيرا على سير العمل. كما ان قوة تأثير أصحاب المصالح- النفوذ- يمكن ان يتغير من حين لآخر، والتي يترتب عليه ضرورة مراجعة الاستراتيجيات العامة للمؤسسة بشكل مستمر. وتعتمد قائمة أصحاب المصالح بشكل كبير على نوعية عمل المؤسسة والخدمات التي تقدمها للزبائن. ولذلك يمكن حصر جانب من أصحاب المصالح والتي تتضمن الزبائن، الموردين، الحكومة، المنافسين، الملاك، الموظفين، المؤسسات المالية، اتحاد العمال، ... الخ. 

·        المسؤولية الاجتماعية
اما العنصر الثالث من عناصر الهدف الاستراتيجي من وراء قيام المؤسسة، فإنه يتناول مفهوم المسؤولية الاجتماعية CSR، والتي تتعهد من خلالها المؤسسة بتحقيق الحد الأدنى لاحتياجات أصحاب المصالح واللوائح. وقد فهمت العديد من الشركات العالمية الرائدة في الأسواق المختلفة الدرس من أهمية الجانب الاجتماعي في تنمية اعمالها التجارية، واستمرار تنافسيتها على المدى الطويل. ومن مظاهر اهتمام المؤسسات بالجانب الاجتماعي، استقطاع جانب من الأرباح التشغيلية المحققة في سبيل تحقيق الولاء مع الزبائن والتقرب من السوق بشكل مباشر. وكمثال على ذلك ما تقوم به بعض المؤسسات –مشكوره- بالمساهمة مع القطاع العام ببناء المستشفيات التخصصية، توفير الوظائف، تقديم البعثات الدراسية، وغيرها. كما ان حجم الصرف من الميزانية العامة للمؤسسة تجاه الجانب الاجتماعي، يسهم بشكل كبير نحو بنائها وتطورها، وذلك بفضل الصورة الإيجابية- العلامة التجارية- التي ترسمها تلك الاعمال والمشاريع تجاه زبائنها –سواء كانت حكومات او مؤسسات او حتى افراد. إن مثل تلك المبادئ والاهتمامات الاجتماعية لابد من تواجدها عند صياغة الاستراتيجية العامة للمؤسسة، وذلك بهدف التأكد من بقاءها في الأسواق لمدة أطول.

وكنتيجة عامة لامتزاج تلك العناصر الثلاثة مع بعضها البعض، قواعد الحوكمة، حاجات أصحاب المصالح، والمسؤولية تجاه المجتمع، والتي يترتب عليها صياغة الأسس الاستراتيجية العامة التي تعمل عليها المؤسسة، وتقديمها بشكل منظم للمهتمين بأمور المؤسسة وأصحاب المصالح. فمن خلال تلك النتائج المحققة، يمكن للإدارة التنفيذية من صياغة الرؤية العامة والاهداف الاستراتيجية للمؤسسة vision والتي تسعى للوصول إليها على المدى الطويل. كما يمكن صياغة الرسالة العامة mission والسبب الرئيسي من وراء انشاءها وتوجدها في الأسواق. ومن خلال تلك الخطوط العامة التي ستعمل المؤسسة في اتجاهها، يتوجب على الإدارة التنفيذية من الاعتماد على بعض القيم والمبادئ السامية corporate values والتي لن تتجاوزها بأي حال من الأحوال، والمعتمدة في استراتيجيتها. وكما تشير نتائج الأبحاث بأن النجاح الاستراتيجي للعديد من المؤسسات الامريكية الرائدة- مثل Disney and General Electric- GE ، كانت بفضل وجود تلك القيم والمبادئ العامة التي كانت تعمل من خلالها. ومن جانب آخر فإن اختيار كل من تلك الأدوات الاستراتيجية – الرسالة، الرؤية، والقيم-من شأنها توليد الشغف اللازم لدى أصحاب المصالح للعمل في اتجاه مصلحة المؤسسة. 

كما تم نشر المادة السابقة في جريدة القبس الكويتية لعدد يوم السبت الموافق 25 نوفمبر 2017- الرابط ادناه:
http://alqabas.com/465840/

وللمزيد من الخدمات ذات العلاقة، يمكنكم التواصل معنا في شركة اكسبر للاستشارات وادارة الاعمال عبر قنوات الاتصال التالية:










EXCPR™ for Consultancy & Business Management

P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-excpr (600-39277)
Fax: +965 224-78734
Email: info@excpr.com 
Website: www.excpr.com
Twitter: @excpr 

Saturday, October 28, 2017

خطة العمل Business Plan

خطة العمل  Business Plan

تقوم مبادئ النجاح في الاعمال التجارية الحديثة على مبدئين اثنين هما فكرة المشروع، وشخصية المبادر. وتقوم شركة اكسبر للاستشارات وإدارة الاعمال في هذا التقرير بتسليط الضوء على الجانب الأول من تلك الجوانب – فكرة المشروع- وتحليلها بشكل جيد بحيث تحقق النجاح المنشود في العمل التجاري. وفي هذا الجانب قال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس نايف بن عبدالجليل بستكي، بأنه وكما هو معلوم فإن عناصر بناء المشاريع التجارية الحديثة تقوم على مبادئ واسس استراتيجية معروفة، والتي عادة ما تبدأ بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التجاري، والذي يساهم بنجاح المشروع بنسبة تقارب 70-80%. وتبقى المرحلة الأخرى المكملة لنجاح المشروع والتي تقوم على أساس فهم خطة العمل اللازمة لتنفيذ المشروع business plan والتي تقوم على أساس الاختيار وقطع كل الاحتمالات الأخرى. وفي هذا الصدد يقول السيد بستكي بأن كل من الجوانب الرئيسية التالية مهمة في عملية تنفيذ خطة العمل سواء كان المشروع صغير والذي لايتجاوز عدد العامين فيه 5 افراد، او حتى مشروع كبير يتجاوز رأس المال فيه أكثر من 50 مليون دولار امريكي.  

الخلاصة
يتم في هذا الجانب من خطة العمل باختصار اهم النتائج المحققة، والمكتسبات المهمة والتي تفيد القراء من مستثمرين او حتى شركاء للشركة. ومن المواد التي يتضمنها الملخص التنفيذي أنواع المنتجات المقدمة للشريحة المستهدفة من الزبائن، بالإضافة الى سعر المنتج. كما يمكن ذكر اهم المميزات التنافسية التي يتفرد بها المشروع عن مثيلاته مابين المنافسين في السوق، بالإضافة الى بعض المخاطر المحتمل حدوثها اثناء عملية التشغيل. كما يهتم هذا الجانب من مشروع خطة العمل على اهم المؤشرات المالية من رأس المال المستثمر، والعائد على الاستثمار.

الجانب الإداري
يتضمن الجانب الإداري من خطة العمل على العمل الاستراتيجي الذي قامت الشركة لأجله من صياغة للرسالة mission، والاهداف بعيدة المدى والتي تسعى الشركة لبلوغها على مدى السنوات القادمة vision. كما يتضمن الجانب الإداري على القيم والمبادئ العامة التي يقوم عليها العمل. بالإضافة الى ذلك فإن هذا الجانب من المشروع يتناول محور الصيغة القانونية للشركة، والهيكل التنظيمي للعمل، بالإضافة الى اللوائح والقوانين الإدارية الخاصة للعمل. ومن جانب آخر يهتم الجانب الإداري من المشروع على اعداد الموظفين المطلوبين لتشغيل المشروع، بالإضافة الى الخبرات والادوار المطلوبة منهم. كما يوضح هذا الجانب من خطة العمل آليه تطوير الموظفين من حضور برامج تدريبية وعوامل ارشادية، مع تكلفة كل منها. بالإضافة الى ذلك ينبغي ان يحتوي الجانب الإداري من مشروع خطة العمل على السيرة الذاتية لشخص المبادر والمؤسسين، مع ابراز دور القدرة على إدارة وتنفيذ المشروع بشكل مميز.

الجانب التشغيلي
يقوم الجانب التشغيلي من خطة العمل، على أساس الأسلوب الأمثل لتقديم المنتج للزبائن. ويتضمن هذا الجانب من المشروع على الموقع، والخواص المميزة التي أدت لاختياره. بالإضافة الى ذلك، فإن هذا الجانب يتضمن قدرة الإنتاج التي يتحملها المشروع سنوياً، والطاقة التشغيلية المتوقعة للسنوات الأولى من مراحل تشغيل المشروع. كما يجب التركيز على جانب البيئة والمحافظة عليها، خصوصاً بالنسبة للمشاريع الصناعية والتي قد تؤثر سلباً على البيئة المحيطة. بالإضافة الى ذلك فإن الجانب التشغيلي في خطة عمل المشروع تقوم على أساس تحديد الموردين الذين سيتم الاعتماد عليهم في عمليات تقديم وصناعة المنتجات المطلوبة. ولذلك كان ولابد من حصر تلك القائمة، والبحث عن البديل المستمر لإنجاح عمليات إدارة المشروع. كما ينبغي ان يتضمن الجانب التشغيلي للمشروع من دراسة SWOT والتي تقوم على أساس المحافظة على نقاط القوة التي يتميز بها المشروع، والبحث عن الحلول الاستراتيجية والتعامل مع نقاط الضعف التي تحاصر العمل، بالإضافة الى فهم المستقبل المنشود وما يتضمنه من فرص واعدة، والمخاطر المسيطرة على طريقة العمل الحالية والمستقبلية.

دراسة السوق
سيتم في جانب دراسة السوق من التركيز على خواص السوق المستهدف، بالإضافة الى حجمه –دولار امريكي، ونمو السنوي المتوقع. كما يتضمن هذا الجانب على أنواع المنتجات المقدمة للزبائن، ومميزات كل منها. وكذلك سيتم اختيار الشريحة المستهدفة من السوق الكلي، والتي ترتبط بطبيعتها بخواص مشتركة يسهل التعامل معها وتلبيتها. كما يتضمن هذا الجانب تكلفة انتاج كل من تلك المنتجات الرئيسية التي يقدمها المشروع للسوق المستهدف. ومن جانب آخر يقوم جانب دراسة السوق بدراسة خواص المنافسين في السوق المستهدف، والميزة الإيجابية لكل منهم، إضافة الى الحصة السوقية التي يمتلكها في الوقت الحاضر.

التسويق والعلاقات العامة
سيتم في هذا الجانب من خطة العمل برسم الصورة المناسبة للمشروع والعمل في الشركة، بحث تكون واضحة وبشكل مباشر امام العاملين وأصحاب المصالح. كما يقوم جانب العلاقات العامة للمشروع من فهم آليه تقديم خدمة العملاء وتلبية احتياجاتهم بشكل مستمر. بالإضافة الى ذلك سيهتم هذا الجزء من المشروع بتحديد آليه الصرف على الإعلان والترويج لبيع المنتجات بشكل اكبر.

الجانب المالي
يعتبر الجانب المالي من الجوانب الرئيسية في مشروع خطة العمل، والذي يقوم بترجمة الأفكار وطرق الاعمال الى مؤشرات مالية يسهل قراءتنا وفهما. ويتضمن هذا الجانب رأس المال المطلوب لإقامة المشروع، بالإضافة الى المصاريف الثابتة والتشغيلية. كما يقوم هذا الجانب بدراسة المبيعات وتدفقاتها السنوية، على أساس علمي دقيق. كما يهتم الجانب المالي من المشروع بدراسة استراتيجية التسعير واسس اختيار سعر المنتج او الخدمة المقدمة للزبائن. ولذلك فإن الجانب المالي يتضمن العديد من البيانات المالية المعتمدة والتي تسهل المستثمر من فهم آليه العمل في المشروع، مثل بيان التدفقات النقدية cash flow, العوائد المالية income statement، balance sheet، بالإضافة الى الفترة الزمنية لاسترجاع رأس المال.

وختم بستكي تصريحه بأهمية تلك الأقسام السابقة والتي تعتمد عليها عملية بناء خطة العمل اللازمة للمشروع التجاري. بالإضافة الى ذلك فإنه وفي حالة تقدم المبادر للحصول على التمويل المالي من الصندوق الوطني لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فإن الصندوق عادة ما يبحث عن بعض المواد الإضافية المكملة لهذا الجانب والتي من التفرد وتميز المشروع عن مثيلاته في السوق المستهدف. إضافة الى ذلك فإن الصندوق يميز المشاريع الشبابية التي تهتم بجانب البيئة وعمليات إعادة التدوير. كما يهتم الصندوق الوطني بالمشاريع التي تساهم في توظيف اعداد كبير من الكويتيين. 


وللمزيد يمكنكم زيارة موقع الشركة الالكتروني www.excpr.com 

Wednesday, October 11, 2017

Strategic Purpose

Fundamentals of Strategy/Strategic Purpose/ English version



Strategic Purpose
The strategic management tools for sustainability and competition


Most of the modern companies are aiming to maximize their revenue in short period, in addition to expanding into the global markets. In this regards, and how to achieve that, EXCPR™ for consultancy and business management firm initiate this article to its current customer and future clients. 

This article is analyzing the corporate strategic purpose in details, which is working on the subject of presenting the company in such market. Also, it discusses the objective of such company in the environment. Therefore, strategic purpose is containing three major sections which are, governance structure, stakeholder expectation and the social responsibility. 


·        Governance Structure
The governance structure is the responsibility of the management directors in the corporation, to satisfy the stakeholder requirement. This satisfaction level could be achieving by build strong rules and regulation, in addition to the process control system. Therefore, the management is requested to have such structure to be able to differentiate between the ownership and the management level, in addition to control and follow up. From another hand, the governance structure part in the strategic purpose can be created either throw on of the following model – Shareholder model or Stakeholder model – as it shown in the below table.   


   

·        Stakeholders expectation
The stakeholders are those individual or corporate which they may affect during the company’s activities. Some example for the stakeholder is customer, supplier, competitor, government, employee, union, owners. Bank, … etc. Thus, it is the objective of the management director for observe the stakeholder needs and requirements frequently.

·        Social Responsibility
The third element in the strategic purpose for the company is discussing the ethics and its social responsibility- CSR – in which the organization undertakes to meet the minimum needs of stakeholders and regulations. One aspect of the social interest of the company is by deduction part of its profits to the social activities in order to achieve loyalty. For example, some institutions in the state of Kuwait reach such step, by contribute to the construction of specialized hospitals with the public sector, providing jobs, providing scholarships for student and others.
Finally, the above three elements combine with each other – governance structure, stakeholder’s expectation, and the responsibility towards the community, which entails the formulation of the overall strategic foundations on which the institution works, and providing them systematically to those interested in the affairs of the institution and stakeholders. Through these results, the executive management can formulate the vision and strategic objectives that it seeks to reach in the long term. The corporate mission can be formulated – as well- and the main reason for its existing in the market. Through these guidelines, the executive management will have to rely on some of the corporate values ​​and principles that will not exceed them in any way during its operation. For example, such corporate values can be consider as critical values for some of the  US companies - such as Disney and General Electric - GE. On the other hand, the choice of each of these strategic tools - mission, vision, and values ​​- will generate the necessary passion among stakeholders to work in the interests of the institution.



Key worlds:
strategic purpose – corporate governance – governance - stakeholder expectation – stakeholder – shareholder – company – social responsibility - ethics – CSR - Saudi – Saudi Arabia – vision – mission – values – corporate values. 



For additional detail, you may communicate with EXCPR™ Co. through the following;












EXCPR™ for Consultancy & Business Management

P.O. BOX 21407 – Safat 13075 Kuwait
Tel: +965 600-excpr (600-39277)
Fax: +965 224-78734
Email: PR@excpr.com 
Website: www.excpr.com 
Twitter: @excpr